عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اليقين والتوكل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

 اليقين والتوكل Empty
مُساهمةموضوع: اليقين والتوكل    اليقين والتوكل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 1:52 pm


اليقين والتوكل

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أخاف على أمتي إلا ضعف اليقين . رواه الطبراني والبيهقي

وعن ثور بن يزيد رحمه الله تعالى : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : تعلموا اليقين (1) ، كما تعلموا القرآن ، حتى تعرفوه ، فإني أتعلمه . رواه أبو نعيم

وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يقوم من مجلس إلا دعا بهؤلاء الكلمات لأصحابه : اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات (2) الدنيا ، ومتعنا بأسماعنا ، وأبصارنا ، وقوتنا ما أحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا . رواه البغوي والطبراني والترمذي والنسائي وابن أبي الدنيا
__________
(1) أي اطلبوا علم اليقين وعلم اليقين لا يوجد إلا عند الموقنين العارفين فجالسوهم واسمعوا منهم علم اليقين لأنهم علماؤه
(2) وعند ابن أبي الدنيا : مصائب

________________________________________
وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نجا أول هذه الأمة باليقين (1) والزهد ، ويهلك آخر هذه الأمة بالبخل والأمل . رواه ابن أبي الدنيا وأبو القاسم الأصبهاني والديلمي

والبيهقي ولفظه : عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أول صلاح هذه الأمة باليقين والزهد، وأول فسادها بالبخل والأمل .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى دخل بعض حيطان الأنصار ، فجعل يلتقط من التمر ، ويأكل ، فقال لي : يا ابن عمر ، ما لك لا تأكل ؟ قال : قلت : يا رسول الله ، لا أشتهيه . قال : لكني أشتهيه ، وهذه صبح رابعة لم أذق طعاما ، ولم أجده ، ولو شئت لدعوت ربي ، فأعطاني مثل ملك كسرى وقيصر ، فكيف بك يا ابن عمر ، إذا بقيت في قوم يخبئون رزق سنتهم ويضعف اليقين ، فوالله ما برحنا ، ولا أرمنا حتى نزلت : { وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم } ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل لم يأمرني بكنز الدنيا ، ولا اتباع الشهوات فمن كنز دنيا يريد بها حياة باقية ، فإن الحياة بيد الله عز وجل ، ألا وإني لا أكنز دينارا ، ولا درهما ، ولا أخبئ رزقا لغد . رواه عبد بن حميد وابن أبي حاتم والبغوي وأبو الشيخ وابن عساكر
__________
(1) الذي هو من علوم العارفين والذي هو فوق المعرفة ، فعلى قدر قربهم من التقوى أدركوا من اليقين قدرا

________________________________________
وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : يا غلام ، احفظ الله : يحفظك ، احفظ الله : تجده تجاهك ـ أو قال أمامك ـ تعرف إلى الله في الرخاء : يعرفك في الشدة ، وإذا سالت ، فاسأل الله ، وإذا استعنت ، فاستعن بالله ، فان العباد لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء ، لم يكتبه الله لك : لم يقدروا على ذلك ، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يكتبه الله عليك : لم يقدروا على ذلك ، جفت الأقلام ، وطويت الصحف ، فان استطعت أن تعمل لله بالرضا في اليقين ، فافعل ، وان لم تستطع ، فان في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا ، واعلم أن النصر مع الصبر ، والفرج مع الكرب ، وان مع العسر يسرا ، ولن يغلب عسر يسرين (1) . رواه رزين كما في جامع الأصول

وروى ابن أبي حاتم أن رجلا مصابا مر به على عبد الله بن مسعود فقرأ في أذنه هذه الآية " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق " حتى ختم السورة ، فبرأ ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بماذا قرأت في أذنه ؟ فاخبره ، فقال له : إنها إذا قرئت في أذنه : أحرقته ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال .

وعن حنش بن عبيد الله : أن رجلاً مصاباً مر به على ابن مسعود ، فقرا في أذنه " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا اله إلا هو رب العرش الكريم " حتى ختم السورة ، فبرأ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بماذا قرأت في أذنه ؟ فاخبره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده : لو أن رجلاً موقناً قرأها على جبل لزال . رواه ابن أبي حاتم
__________
(1) لان النكرة إذا أعيدت تكون غير الأولى والمعرفة عينها

________________________________________
والبيهقي ولفظه : عن حنش بن عبد الله : أن رجلا مصابا مر به على عبد الله بن مسعود ، فرقاه في أذنه بهذه الآية { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا } حتى ختم ، فبرأ ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بماذا قرأت في أذنه ؟ فأخبره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال .

ورواه أبو عبيد ولفظه : عن حنش الصنعاني ، أن رجلا مصابا مر به على عبد الله بن مسعود ، فقرأ في أذنه " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون " حتى ختم الآية ، فبرأ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماذا قرأت في أذنه ؟ فأخبره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، لو أن رجلا قرأ بها على جبل لزال (1) . ورواه الخطيب وابن عساكر

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لو أنكم تتوكلون على الله تعالى حق توكله ، لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا (2) ، وتروح بطانا (3) . رواه البغوي

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي فيكم ، فقال : نسأل الله العافية واليقين ، فإنه لم تعط أمتي في الدنيا شيئا خيرا من العافية ، ولا في الآخرة شيئا خيرا من اليقين . رواه ابن المقرئ

باب
في الرضا

وعن عتبة بن عبد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو أن رجلا جر على وجهه من يوم ولد إلى يوم مات هرما في مرضات الله : لحقره يوم القيامة . رواه تمام
__________
(1) قال الحكيم : وهذا لأن القلب إذا كان له حظ من السلطان والهيبة والجلال نفذ قوله و فعله فمن نور الله قلبه باليقين و فتح على قلبه من جلاله و عظمته و سلطانه هابه كل من رآه
(2) أي فارغة البطون
(3) أي وترجع ممتلئة البطون

________________________________________
وعن المنذر رضي الله عنه : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبينا ، فأنا الزعيم له ، فلآخذن بيده ، فلأدخلنه الجنة . رواه ابن عبد البر

وعن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال حين يمسي : رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا : كان حقا على الله أن يرضيه . رواه الترمذي

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا : وجبت له الجنة . رواه أبو داود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
حبيبة

حبيبة


الجنس انثى عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 36

 اليقين والتوكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليقين والتوكل    اليقين والتوكل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 3:16 pm

Twisted Evil Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور السلفية

نور السلفية


الجنس انثى عدد المساهمات : 1810
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 47

 اليقين والتوكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليقين والتوكل    اليقين والتوكل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 4:45 pm

 اليقين والتوكل Hamsmasry-2ee063dd8a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب سيدى ابو الأخلاص

محب سيدى ابو الأخلاص


الجنس ذكر عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
العمر : 53

 اليقين والتوكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليقين والتوكل    اليقين والتوكل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 4:57 pm

Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليقين والتوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: منتدى الحديث النبوي والسنة المطهرة والأحاديث القدسية :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: