عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إليسنّة الحبيب
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجدال والمراء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العبد الفقير إلى الله

العبد الفقير إلى الله


الجنس ذكر عدد المساهمات : 13630
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 40

الجدال والمراء Empty
مُساهمةموضوع: الجدال والمراء   الجدال والمراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 2:02 pm


الجدال والمراء

عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يبلغ العبد صريح الإيمان ، حتى يدع المزاح والكذب ، ويدع المراء ، وان كان محقا . رواه أبو يعلى كما في المطالب وإتحاف الخيرة ومجمع الزوائد

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ضل قوم بعد هدى إلا أوتوا الجدل ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون } (1) . رواه البيهقي والترمذي وابن ماجه والطبراني والحاكم واحمد

وعن مالك بن أوس بن الحدثان رضي الله عنه : أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجبت ، وجبت ، وجبت ، فقال أصحابه : ما هذا الذي قلت يا رسول الله ؟ قال : من ترك المراء ، وهو محق بني له في ربض الجنة ، ومن ترك الكذب بني له في ربض الجنة ، ومن حسن خلقه بني له في ربض الجنة . رواه ابن أبي الدنيا

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة ، وببيت في وسط الجنة ، وببيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا ، وترك الكذب وان كان مازحا ، وحسن خلقه . رواه الطبراني

وعن أبي الدرداء وأبي أمامة وواثلة بن الأسقع وانس بن مالك رضي الله عنهم قالوا : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، ونحن نتمارى في شيء من أمر الدين ، فغضب غضبا شديدا لم يغضب مثله ، ثم انتهرنا ، فقال : مهلا يا امة محمد ، إنما هلك من كان قبلكم بهذا ذروا المراء لقلة خيره ، ذروا المراء ، فان المؤمن لا يماري ، ذروا المراء ، فان المماري لا اشفع له يوم القيامة ، ذروا المراء ، فان أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان المراء . . . الحديث رواه الطبراني

وعن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تمار أخاك ، ولا تمازحه ، ولا تعده موعدا ، فتخلفه . رواه الترمذي

باب
ما جاء في الكذب

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يطبع المؤمن على كل خلة غير الخيانة والكذب . رواه البزار وأبو يعلى
__________
(1) الزخرف

________________________________________
وعن سفيان بن أسيد الحضرمي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا ، هو لك به مصدق وأنت له به كاذب. رواه أبو داود وأبو نعيم والبغوي والبيهقي

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع . رواه مسلم وأبو داود

وعن صفوان بن سليم رضي الله عنه : أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أيكون المؤمن جبانا ؟ قال : نعم . قيل : أيكون المؤمن بخيلا ؟ قال : نعم . فقيل له : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا . رواه البيهقي ومالك

وعن عبد الله بن عامر رضي الله عنه : أنه قال : دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا ، فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة . رواه أبو داود

وأبو نعيم ولفظه : عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه : أنه قال : زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيتنا ، وأنا غلام ألعب . قال : فخرجت ألعب ، فقالت أمي : يا عبد الله ، تعال هاك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أردت أن تعطيه ؟ ، قالت : أردت أن أعطيه تمرا ، قال : إنك لو لم تفعليه : كتبت عليك كذبة .

واحمد ولفظه : عن عبد الله بن عامر ، أنه قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا وأنا صبي ، قال : فذهبت أخرج لألعب ، فقالت أمي : يا عبد الله تعال أعطك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة .

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا زعيم ببيت بربض الجنة لمن ترك المراء ، وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ، وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه . رواه البيهقي والطبراني وأبو داود

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفعه الله بها في الجنة ، وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في النار . رواه البخاري

وعن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدكم يتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يلقي لها بالا : يرفعه الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يلقي لها بالا ، فهو يهوي بها في جهنم . رواه البيهقي

وعن بلال بن الحارث رضي الله عنه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، وما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله بها سخطه إلى يوم يلقاه . رواه البيهقي

وعن أوس بن أوس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب على نبيه ، أو على عينيه ، أو على والديه : لم يرح رائحة الجنة . رواه الطبراني

باب
ما جاء في الكبر

وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما يحكي عن الله جل وعلا ، قال : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني في واحدة منهما ، قذفته في النار ، ومن اقترب إلي شبرا ، اقتربت منه ذراعا ، ومن اقترب مني ذراعا ، اقتربت منه باعا ، ومن جاءني يمشي ، جئته أهرول ، ومن جاءني يهرول ، جئته أسعى ، ومن ذكرني في نفسه ، ذكرته في نفسي ، ومن ذكرني في ملأ ، ذكرته في ملأ أكثر منهم وأطيب . رواه ابن حبان

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ، ونعله حسنة ؟ قال : إن الله جميل يحب الجمال ! الكبر بطر الحق ، وغمط الناس (1) . رواه مسلم

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر ، في صور الرجال ، يغشاهم الذل من كل مكان ، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس ، تعلوهم نار الأنيار ، يسقون من عصارة أهل النار ، طينة الخبال . رواه النسائي والترمذي والبخاري والبغوي واحمد

وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يزال الرجل يذهب بنفسه ، حتى يكتب في الجبارين فيصيبه ما أصابهم . رواه الترمذي

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من تعظم في نفسه أو اختال في مشيته : لقي الله تبارك وتعالى ، وهو عليه غضبان . رواه احمد

وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثة لا يسال عنهم : رجل نازع الله رداءه ، فان رداءه الكبر ، وإزاره العز ، ورجل في شك من أمر الله ، والقَنوط من رحمته . رواه الطبراني والبزار

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه ، مرجل (2) جمته (3) إذ خسف الله به ، فهو يتجلجل (4) في الأرض إلى يوم القيامة . رواه البيهقي

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من جر ثوبه من مخيلة : لم ينظر الله إليه يوم القيامة . رواه النسائي
__________
(1) أي احتقارهم
(2) الترجيل : تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه
(3) الجمة : ما ترامى من شعر الرأس على المنكبين
(4) يتجلجل : يغوص ويضطرب ويسيخ في الأرض

________________________________________
وعن حارثة بن وهب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ألا أدلكم على أهل الجنة ؟ كل ضعيف متضَعف (1) ، لو أقسم على الله : لأبره (2) ، وأهل النار كل جواظ (3) عتل (4) مستكبر (5) . رواه البخاري

وعن مالك بن مرارة الرهاوي رضي الله عنه ، أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يدخل الجنة مثقال حبة خردل (6) من كبر ، ولا يدخل النار مثقال حبة خردل من إيمان . قال : فقلت : يا رسول الله ، إني لأحب أن ينقى ثوبي ، ويطيب طعامي ، وتحسن زوجتي ، ويحسن مركبي , فمن الكبر ذاك ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أعوذ بالله من البؤس والتباؤس ، ثم قال : ليس ذلك بالكبر ، ولكن من بطر الحق (7) وغمص (8) الناس . رواه أبو نعيم

وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : ليظهرن الدين حتى يجاوز البحر ، وحتى تخاض البحار بالخيل في سبيل الله ، ثم يأتي قوم يقرؤون القرآن ، يقولون : من أقرأ منا ؟ من أعلم منا ؟ ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : هل في أولئك من خير ، قالوا : لا ، قال : أولئك من هذه الأمة ، أولئك وقود النار . رواه البزار وأبو يعلى وابن المبارك وأبو القاسم الأصبهاني ورواه الطبراني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
__________
(1) يستضعفه الناس ويحتقرونه ويتجبرون عليه لضعف حاله في الدنيا
(2) أي لو حلف يمينا طمعا في كرم الله تعالى بإبراره لأبره
(3) الجواظ : الجموع المنوع
(4) العُتُل : الجافي الشديد الخصومة بالباطل
(5) المتكبر
(6) الخردل : نبات عشبي ينبت في الحقول وعلى حواشي الطرق تستعمل بذوره في الطب وله بذور يتبل بها الطعام
(7) بطر الحق : إبطاله ؛ من قول العرب : ذهب دمه بطرا أي : باطلا ، وقال الأصمعي : البطر : الحيرة ، أي : يتحير عند الحق ؛ فلا يراه حقا وقال النووي رحمه الله تعالى : بطر الحق دفعه وإنكاره ترفعا وتجبرا
(8) أي احتقر

________________________________________
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما استكبر من أكل معه خادمه ، وركب الحمار بالأسواق ، واعتقل الشاة (1) فحلبها . رواه البخاري والبيهقي

وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه : انه مر في السوق ، وعليه حزمة حطب ، فقيل له : ما يحملك على هذا ، وقد أغناك الله عن هذا ؟ قال : أردت أن أدمغ الكبر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا يدخل الجنة من في قلبه خردلة من كبر . رواه الطبراني والضياء
__________
(1) أي الشاةَ وضع رجلها بين فَخِذِهِ وساقه فَحَلَبَهَا

________________________________________
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما على الأرض رجل يموت وفي قلبه من الكبر مثقال حبة من خردل إلا جعله الله في النار ، فلما سمع بذلك عبد الله بن قيس الأنصاري بكى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله بن قيس ، لم تبكي ؟ قال : من كلمتك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أبشر فإنك في الجنة ، قال : فبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثا ، فغزا ، فقتل فيهم شهيدا ، فأعادها ثلاث مرات ، فقال رجل من الأنصار : يا نبي الله ، إني أحب أن أتجمل بحمالة سيفي وبغسل ثيابي من الدرن (1) وبحسن الشراك والنعلين ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ليس ذاك أعني ، إنما الكبر من سفه عن الحق وغمص الناس ، فقال : يا نبي الله ، وما السفه عن الحق وغمص الناس ؟ قال : السفه عن الحق أن يكون لك على رجل مال ، فينكر ذلك ، ويزعم أنه ليس عليه شيء فيأمره رجل بتقوى الله عز وجل ، فيقول : اتق الله يعني ، فيقول : لئن لم أتق الله حتى تأمرني لقد هلكت ، فذلك الذي سفه عن الحق ، وسأله عن غمص الناس ، فقال : هو الذي يجيء شامخا بأنفه ، فإذا رأى ضعفاء الناس وفقراءهم : لم يسلم عليهم ، ولم يجلس إليهم محقرة لهم ، فذلك الذي يغمص الناس ، فقال عند ذلك النبي صلى الله عليه وسلم : من رقع ثوبه ، وخصف نعله ، وركب الحمار ، وعاد المملوك إذا مرض ، وحلب الشاة ، فقد برئ من العظمة . رواه عبد بن حميد وأبو القاسم الأصبهاني بنحوه

باب
في الكبائر

وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات . قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات . رواه البخاري ومسلم والبيهقي وغيرهم
__________
(1) أي الوسخ

________________________________________
وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل ينازع الله في كبرياءه ، فإن رداءه الكبرياء ، وإزاره العزة ، ورجل يشك في أمر الله ، والقنوط من رحمة الله . رواه الطبراني

والبزار ولفظه : عن فضالة بن عبيد ، رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها ، وقد كفاها أمر الدنيا فتبرجت بعده ، وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله رداءه ، فإن رداءه الكبر ، وإزاره العزة ، ورجل كان في شك من أمر الله ، والقنوط من رحمة الله . ورواه البخاري واحمد بنحوه

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إن من أكبر الذنب أن يقول الرجل لأخيه : اتق الله ، فيقول : عليك نفسك ، أنت تأمرني ؟ ! رواه البيهقي والطبراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnahoftheprophet.yoo7.com
حبيبة

حبيبة


الجنس انثى عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 36

الجدال والمراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدال والمراء   الجدال والمراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 3:11 pm

Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور السلفية

نور السلفية


الجنس انثى عدد المساهمات : 1810
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 47

الجدال والمراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدال والمراء   الجدال والمراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 4:50 pm

الجدال والمراء 1326293956791
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور السلفية

نور السلفية


الجنس انثى عدد المساهمات : 1810
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 47

الجدال والمراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدال والمراء   الجدال والمراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 4:51 pm

الجدال والمراء 1326293956791
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجدال والمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق المصطفى صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: منتدى الحديث النبوي والسنة المطهرة والأحاديث القدسية :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: