منتديات عشاق المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي عشاق المصطفى
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي

منتديات عشاق المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة (عقيدة أهل السنة والجماعة)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الامام العربى

avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 08/12/2012
العمر : 69

مُساهمةموضوع: ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية    الخميس أبريل 06, 2017 6:57 pm







ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية ، وماذا قال في شأن الشيخ الشعراوي ؟ الله الله الله علي لقاء القمم فوق بساط الأنس فوق سحب التجلي ، حقائق أرواحهم قديسة في سماء المعية ، ببركة جدهم خير البرية صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وأبدانهم جليسة آنيسة علي أرض التبعية في مكة المكرمة ، شرفها الله وعظمها .
الحسيب النسيب الشريف الدبّٙاغِي الحسني الإدريسي السيد محمد العلوي المكي المالكي رضي الله عنه الذي رأي جده رسول الله صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم فيما يري النائم يقول له : ( يامحمد إني أستودعت خيرة أبنائي وصفوة عترتي محمد العربي وديعة لك ، فاذهب إليه في صعيد مصر ، وأقرأه مني السلام تجد حاجتك عنده ، وعند ولدي المكني بالعربي تقضي الحاجات ) .
وٙشّٙدّٙ رحاله إليه من مكة المكرمة في أرض الحجاز ، إلي جنوب صعيد مصر كنانة الله في أرضه ، إلي من إصطفاه الله جل وعلا ببركة خير الوري صلي الله عليه وسلم فكان له الأستاذ ، وفي رقائق دقائق علوم القوم له قد أجاز ، مولانا إمام الأئمة ، برزخ كل قمة ، عالي الهمة مولانا الإمام السيد محمد أبو الفتوح العربي قدس الله سره .
وسمعت مشافهة من الضيغم العارف بالله مولانا الحاج أحمد بن أبي الحسن رضي الله عنه باب مدينة عربينا الكنز يقول لي :
( جاء عالم الحرمين محدث الحرمين السيد محمد العلوي المكي يطلب حاجته بأمر من جده الحبيب الأعظم صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم التي عند شيخنا فلتة الدهر ، جاء مفتقراٙٙ ، وقد طرح علمه خلفه ، وفني عنه ، جاء ولم ينطق ببنت شفة ، وكأنه لاعلم له ، جاء فقير بأمرِِ من الهادي البشير ، فعاد قطباٙٙ ، وقد إكتست نفسه الزكية بِحُلٙلِ القطبانية ، وهذه هي حاجته عند حضرة الأستاذ شيخنا الفذ ، شيخ عصبتنا الذي لم نر له نظير ) إه .
وذلك في غضون السبعينيات مع رٙهٙطِِ من وجهاء المحبين في الشرقية الأستاذ السماحي وغيره ، وشاء الله جل وعلا ودخل عندي في الغرفة التي نختزن بها المراتب والبطاطين ، وكنت الآمين عليها من قِبٙلِ شيخنا مولانا الإمام العربي أعزنا الله به ، وأغرقنا فيه هُيٙامٙاٙٙ ، وكان هذا في الساحة القديمة التي تتألف من غرفتين فقط ، المشيدة جدرانها من الطوب اللبن ، وسقفها من جربد النخيل ، فكنا نشعر وكأننا معشر المحبين آنذاك ، نعيش في الصدر الأول ، في القرن الأول ، المشار إليه علي لسان سيد ولد عدنان : ( خير القرون قرني ) .
دخل عندي ( سيدنا الحسيب النسيب عالم الحرمين المنعوت بالشيخ محمد العلوي المكي ) دٙلِفٙ إلي غرفة خزين الساحة التي فيها المراتب ، وكانت ثماني مراتب فقط ، والأغطية ( عشرون بطانية ، وستة ملاءات ما يسمي بالكوفيرتات ) ، ثم فوجئت بالسيد القادم من مكة المكرمة يسئلني :
-- هل دخل مولانا الإمام العربي رضوان الله هذه الغرفة .
قلت :
-- نعم ياسيد
قال :
-- هل جلس ونام علي هذه الأريكة ؟
قلت :
-- نعم ياسيد
فإذا به ينحني بقامته الممتلئة الضخمة الفخمة الهاشمية ، وٙيُقّٙبِلُ كل مٙوْضِعِِ في الأريكة في شغف ووجد وغرام وأي غرام ، ثم نام عليها بعض الوقت ، وهو يتلذذ بهذا أيما لذةِِ .
ثم إلتفت إلي وقال مبتسماٙٙ :
-- لكي أحظي ببعض من بركة جسد شيخنا الإمام العربي رضوان الله عليه ، ونفعنا به الذي شرف هذه الأريكة بمرقده عليه الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .
وهذه الأريكة من داخل الغرفة الخزين التي جعلني إمامي أمينها في خدمة أضياف الساحة ، تفضلا من حضرته علي خويدمكم جابر ياأبناء عصبته ، ناهيك عن غرفة أخري لمبيت الضيوف ، هكذا كانت الساحة القديمة البسيطة المطلة علي ضفاف النيل آنذاك ( أعني بالأريكة ... هي الدِكّٙةُ الخشبية التي نام عليها سيدنا الإمام العربي قدس الله سره بعض دقائقِِ ، ثم قال لي ، نام عليها ياجابر عندما يأتيك النعاس ) .
هكذا كان حال محدث الحرمين وعالمها الشريف الحسني الإدريسي المكي العاشق والصب الولهان الذي عاد إلي مكة موطنه قطباٙٙ محمدياٙٙ وتلك هي أمانته ووديعته التي إدخره له جده عند شيخنا أستاذ كل أستاذ ، الحميد لنا والملاذ ، أذابنا الله في صبابة وإياكم الكنز الذي أعثرني الله ورسوله ، ودلتني عليه سيدتي نفيسة العلوم ساكنة مصر المحروسة بالقاهرة رزقنا الله شفاعتها وشفاعته أيقونة العوالم سليل أبو القاسم .
أما عن شيخنا المبارك الآخر المشهور بالإمام الشعراوي الحسيب النسيب الشريف الحسيني دُرّٙةُ السادة الجعافرة ، الذي ينحدر من صلب جده الأعلي الأمير السيد حٙمٙد الجعفري من أبناءالدوحة النبوية والذي جذوره من قبيلة ( الحٙمٙدٙلاّٙبْ ) أي جده الأعلي الأمير السيد حمد الأب الأعلي بمعني الجد الأعلي ، في لغة السادة النسّٙابةِ ، وهو أحد الأبناء السبعة للسيد يوسف الفاسي المغربي .
وكان منتدباٙٙ من وزارة أوقاف مصر للتدريس ، في السعودية ، ومكث هنا بعض الأعوام .
وأذكر أحد المحبين سأل سيدنا الإمام العربي قدس الله سره آنذاك قائلا :
-- ياسيدي أخشي أن يؤثر الفكر الوهابي علي عقل الشيخ الشعراوي إذا ما طال به المكوث هناك ، فيعود مُتٙشِّرِبُ بهذا الفكر الممقوت المرفوض .
فضحك مولانا الإمام السيد محمد أبو الفتوح العربي رضي الله عنه حينذاك ، وأجاب قائلا مطمئناٙٙ للسائل الذي أقلقه هذا الأمر .
فقال :
-- لا داعي للقلق ، الشيخ الشعراوي ، إمام جليل القدر ، رفيع الشأن ، محفوظ الظاهر والباطن ، وهو ولي مطلق ، أقامه الله جل وعلا في مفترق الطرق ، ليحفظ الله تبارك وتعالي ، به جوانب من الشريعة ، وقد تجلي الحق جل وعلا عليه بصفة إسمه الظاهر ، فلا تقلق ، وهو قلعة حصينة من قلاع الولاية الكبري .
مِن مشافهات محاكي مولانا الإمام العربي،قدس الله سره شهودا.

بقلم فضيلة مولانا الشيخ جابر العربي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب سيدنا الحسين

avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 1738
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية    السبت أبريل 08, 2017 9:38 am

والعارفون يرونه في عالم الحس يقظة , ولا عبرة بالمنكرين ولو كانوا حفظة :
ــــــــــــ
(طوبى لمن رآني)
أي وأثرت فيه بركة نظري إليه ورؤيته لي
(ولمن رأى من رآني ،
ولمن رأى من رأى من رآني)
والعارفون يرونه في عالم الحس يقظة
حتى قال الشيخ أبو العباس المرسي :
لو احتجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت نفسي من الفقراء ، وفي رواية من المسلمين ،
وكان بعضهم يعيد كل صلاة غفل فيها عن شهوده ولو سهوا
ويقول :
من توارى عنه شهوده في صلاته ولم يصافحه فيها فهي خداج
لأنه الذي يمد جميع العمال بشريعته في مراتب الكمال ،
وهذا المقام وإن عسر على الناس ولا يقول به كثير
فكل ميسر لما خلق له
فمن أهله الله لمقام صعب المرتقى فهو عنده من أسهل الأمور. )
ـــــــــ
عبد بن حميد عن أبي سعيد) الخدري (ابن عساكر) في تاريخه (عن وائلة) بن الأسقع.
ــــــــــــ
5305 ـــــ فيض القدير للمناوي
ـــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد
مَجْمع الأحباب
واسع الرحاب
عظيم الجناب
وعلى آله وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب سيدنا الحسين

avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 1738
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية    السبت أبريل 08, 2017 9:38 am

Evil or Very Mad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على خليفه على

avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية    السبت أبريل 08, 2017 9:44 am

(( اللّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ شَجَرَةِ الأَصْلِ النُورَانيَّة ، وَلمعَةِ القبْضَةِ الرَّحْمَانيَّةِ ، وَأفضَلِ الخَليقةِ الإنسانيَّةِ ، وَأشرَفِ الصُّورَةِ الجسْمَانيَّةِ ، وَ مَعْدِنِ الأسْرَارِ الرَّبَّانيَّةِ ، وَخَزَائِنِ العُلومِ الإصْطِفَائيَّةِ ، صَاحِبِ القبْضَةِ الأصْليَّةِ ، وَالبَهْجَةِ السنيَّةِ وَالرُّتبَةِ العَلِيَّةِ، مَنْ إندَرَجَتِْ النبيُّونَ تحْتَ لِوَائِهِ فَهُمْ مِنهُ وَإِليْهِ ، وَ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَليْهِ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبهِ عَدَدَ مَا خلقتَ وَ رَزقتَ وَ أمَتَّ وَأحْييتَ إِلى يَوْمِ تبْعَثُ مَنْ أفنَيتَ وَسَلِّم تسْليمَاً كثيراً ، وَ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمينَ ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما العلاقة التي بين الإمام العربي وبين عالم الحرمين السيد محمد العلوي ، وزيارته في الساحة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: منتدى أهل العلم والصلاح العارفين بالله رضي الله عنهم :: الامام السيد / محمد أبو الفتوح العربى بن السيد على بن السيد سليمان الإدريسى الهاشمى-
انتقل الى: