قصّة الإسراء والمعراج
بينما كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نائمآ في الحجر أتاه جبريل عليه السّلام، فهمزه بقدمه، فجلس رسولنا الكريم فلم يرَ شيئا، ثمّ عاد إلى مضجعه، فجاءه مرّةً ثانية فهمزه بقدمه، فجلس ولم يرَ شيئا، ثمّ عاد مرّة أخرى إلى مضجعه، فجاءه مرّةً ثالثة فهمزه بقدمه، فجلس رسولنا الكريم، وأخذ جبريل بعضده، وحينها قام رسول الله معه، وخرج به جبريل إلى باب المسجد، فإذا رسول الله يرى دابّةً بيضاء بين البغل والحمار، في فخذيها جناحان تحفّز بهما رجليه.

ثمّ وضع جبريل يده في منتهى طرف الرّسول فحمله عليه، وخرج معه‏‏. مضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بصحبة جبريل عليه السّلام حتّى انتهى به المطاف إلى بيت المقدس، فوجد فيه إبراهيم وموسى وعيسى في نفرٍ من الأنبياء، فأمّهم رسول الله في صلاته، ثمّ أُتى جبريل رسول الله بوعائين، في أحدهما خمر، وفي الآخر لبن‏‏.‏‏ قال‏‏:‏‏ فأخذ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إناء اللبن وشرب منه، وترك إناء الخمر‏‏.‏‏ فقال له جبريل‏‏:‏‏ هديتَ للفطرة، وهديت أمّتك يا محمّد.

وحرّمت عليكم الخمر‏‏.‏‏ ثمّ عاد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى مكّة. في صباح اليوم التّالي اجتمع الرّسول الكريم في قبيلة قريش وأخبرهم بما حصل معه، فقال أكثر النّاس‏‏: ‏والله هذا الأمر لبيّن، وإنّ الرّسول لصادق ٌ آمين، وإنّ العير لتطرد شهرآ من مكّة إلى الشام مدبرة، وشهراً مقبلة، فقال العير إنّ هذا القول لا يصدّق أفيذهب محمّدٌ ويرجع إلى مكّه في ليلة واحدة؟!‏‏ قال جبريل: ‏‏‏‏فارتدّ كثيرٌ ممّن كان قد أسلم، وذهب النّاس إلى أبي بكر، فقالوا له‏‏:‏‏ يا أبا بكر إنّ صاحبك محمّد يزعم أنّه قد جاء من بيت المقدس وصلّى فيه ورجع إلى مكّة، ‏‏‏‏فقال لهم‏ أبو بكر‏‏:‏‏ إنّكم تكذبون على رسول الله، فقالوا‏‏:‏‏ بلى، ها هو الرّسول في المسجد يحدّث الناس بما حدث معه، فقال أبو بكر‏‏:‏‏ والله لئن كان قال هذا الكلام لقد صدق، فما العجب من ذلك‏‏!‏‏ فوالله إنّه ليخبرني أنّ الخبر يأتيه من الله من السّماء إلى الأرض في ساعةٍ من ليلٍ أو نهار فأصدّقه، فهذا أبعد ممّا تعجبون منه. أقبل أبو بكر إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

فقال‏‏:‏‏ يا رسول الله، أحدّثت القوم أنّك كنت في بيت المقدس هذه الليلة‏‏؟‏‏ قال الرّسول‏:‏‏ نعم، قال‏‏:‏‏ يا رسول الله، صف لي ذلك المسجد، وأخذ الرّسول يصف ويحدّث أبا بكر عن بيت المقدس، فقال له أبو بكر: أشهد أنّك رسول الله، وكان يكرّرها كلّما وصف له شيئاً رآه.

موعد ليلة الاسراء والمعراج 2017 ,, تاريخ موعد ليلة الاسراء والمعراج 2017 رسائل صور ليلة الاسراء والمعراج صور رسائل تهنئة بطاقات ليلة الاسراء والمعراج 1438

متى ليلة الاسراء والمعراج ومتى توافق بالتاريخ الميلادي ، وتعد ليلة الاسراء و المعراج من اهم الايام عند المسلمين إن الإسراء والمعراج هي إحدى معجزات النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ وقبل الخوض في قصة الإسراء والمعراج يجب أن نتبين معنى (الإسراء) : هو عندما أسرى الله تعالى نبيّه محمد ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى . أما (المعراج) : هو صعود سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء العليا على ظهر دابة تدعى “البُراق”. في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب ، أسرى الله _عز وجل_ بنبيه محمد _صلى الله عليه وسلم_ من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك في بيت المقدس. وفي مكان مرتفع من أرض المسجد الأقصى المبارك توجد صخرة كبيرة عرج النبي _صلى الله عليه وسلم_ من فوقها إلى السموات العُلى. ولما تولى الخليفة عبدالملك بن مروان الخلافة ، بنى فوق هذه الصخرة مسجداً كبيراً تعلوه قبة عظيمة.

“ما هو السبب الحقيقي وراء رحلة الإسراء و المعراج”

كان تكريم رسول الله و مواساته ضد كل ما يلاقيه من قريش و أتباعهم ، هو الهدف الأول في رحلة رسول الله ليلة الإسراء و المعراج و التى اعتبرها العلماء منحة ربانية الى أشرف الخلق .

“هل يحتفل المسلمون في مصر و العالم العربي بليلة الإسراء و المعراج”

قال تعالى : ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ” [ الإسراء 1 ] .

“موعد ليلة الإسراء و المعراج”

اختلف العلماء أيضا في الموعد الحقيقي للموعد الذى حدثت فيه واقعة الإسراء و المعراج ، و لكن الثابت الذي اتفق عليه العلماء بأن ليلة الإسراء و المعراج هي ليلة 27 من رجب ، وقد قيل عنها أنها قد حدثت قبل سنة واحدة من هجرة رسول الله الى المدينة المنورة ، و قيل أيضا أنها بعد رحلة رسول الله الى مدينة الطائف و حزنه الشديد مما فعله أهل الطائف معه .

هذا و سوف توافق ليلة الإسراء و المعراج هذا العام يوم 27 رجب عام 1438هـ ، الموافق ليوم 5 مايو 2017م .

“كيف كان محمد في رحلته ليلة الإسراء و المعراج”

اختلف العلماء حول الكيفية التى أسري بها رسول الله ، و هل ذهب النبي محمد بجسده أم أنه قد أسري به بروحه فقط ، و لكن الثابت أنه كان يقظة و ليس مناما حيث أن قريشا قد أنكرت الواقعة، و كما هو معروف فان قريش لا تنكر المنامات على الإطلاق .

موعد ليلة الاسراء و المعراج 2017 في مصر والدول العربية ,حددت الحكومة المصرية والكثير من الدول العربية موعد ليلة الإسراء والمعراج 1438 إجازة رسمية وهو يوم الإثنين المقبل 24-4-2017 م، ويعتبر ليلة 27 رجب إجازة رسمية للقطاع العام والخاص بمناسبة عطلة الإسراء والمعراج، وذلك لأنها مناسبة هامة ومعجزة ربانية من الله عز وجل لرسوله الكريم، ليلة سميت بالإسراء والمعراج، للإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ووصوله لسدرة المنتهى ,وهذا و قد أكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي للسيد مفتي الجمهورية ، بأن الإسراء و المعراج كان بالروح و الجسد معا ، فلقد رأي رسول الله رب العزة بالقلب و العين أيضا .