منتديات عشاق المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
اخى الزائر / اختى الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي عشاق المصطفى
سنتشرف بتسجيل
إدارة المنتدي

منتديات عشاق المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

على درب سيدنا رسول الله وابوبكر وعمر وعثمان وعلى والسيدة عائشة والصحابة (عقيدة أهل السنة والجماعة)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:42 am

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب
ــــــــــــــ
( وقال شيخنا الشيخ حسن العدوي في شرحه على دلائل الخيرات بعد أن نقل عن الإمام السنوسي وسيدي أحمد زروق أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب :
" وهل تنويرها للقلوب إذا صلى مع الإخلاص والمهابة
ولكونه صلى الله عليه وسلم الواسطة العظمى وفاء بحقه العظيم
أو ولو قصد الرياء ؟
قطع الإمام الشاطبي والسنوسي بحصول ثوابها للمصلي ولو قصد الرياء
قالا فهي كالصوم لا يدخله الرياء
استثناء لهما من سائر الأعمال
لقوله صلى الله عليه وسلم عن ربه جل جلاله [كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به] )
ــــــــ
النبهاني في : سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:42 am

لا وسيلة عند الله أعظم نفعا في حق العامة أكبر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
ــــــ
( قال سيدي أبو العباس التجاني في كتاب (جواهر المعاني) :
" ولا وسيلة عند الله أعظم نفعا وأرجى في استجلاب رضا الرب عن العبد في حق العامة
أكبر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
وإن تدافعت العلماء في القطع بقبولها فمن قائل بأن قبولها قطعي
ومن قائل بعدم القطع بقبولها كسائر الأعمال
والذي نقول به أنها مقبولة قطعا
والحجة لنا في ذلك :
أن الله تعالى يقول للنبي صلى الله عليه وآله وسلم :
" من صلى عليك صليت عليه
ومن سلم عليك سلمت عليه "
وهذا الوعد الصادق لا يخلف
وهو سبحانه لا من حيثية العبد بل من حيثية شدة العناية منه تعالى بنبيه صلى الله عليه وآله وسلم وقيامه سبحانه وتعالى عنه بالمكافأة لمن صلى عليه صلى الله عليه وآله وسلم لا يترك صلاة العبد تذهب دون شيء
وهو معنى قبول الصلاة من العبد.أ.هـ
وقوله : والذي نقول به أنها مقبولة قطعا
يعني إذا كانت سالمة من العجب والرياء ونحوهما
بدليل قوله رضي الله عنه في خاتمة (جواهر المعاني) في شرح قوله :
[اللهم اجعل صلاتنا عليه مقبولة لا مردودة]
" معناه طلب المصلي من الله تعالى أن تكون صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة لا مردودة
والمقبولة : ما طابق فيها أمر الشرع ظاهرا وباطنا
وإن قصد صاحبها الثواب فهي مقبولة
وما تقاعس فيها صاحبها عن وجه من وجوه الشرع المطلوبة كانت مردودة وهذا الوجه المطلوب هنا من قبل الشرع إنما هو في نفس الصلاة لا في غيرها من الأعمال
وإن كان مخالفا في غيرها إلا الصلاة الفرض فشرطها أن تقع على مطابقة أمر الشرع فإن فسدت الصلاة بطلت الأعمال كلها التي من جملتها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
والمطلوب من صلاة العبد على النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون صادرة منه لامتثال أمر مولانا جل وعلا
وتعظيما له وتعظيما لرسوله صلى الله عليه وسلم
وسالمة من العجب والرياء ووقوعها بالجنابة والتلطخ بالنجاسة وهو يقدر على الماء
ثم مع هذه الأمور هي صحيحة وإن قصد بها الثواب
إلا أن من أتى بها تعظيما لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وحبا فيه وشوقا له لا للثواب فهي أكمل وأعلى
ودل هذا على أن في الصلاة ما لا يقبل أن وقعت فيها علة مما ذكر "
انتهى كلامه. )
ــــــــ
النبهاني في : سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:43 am

الجنة تحن إليه وتزيد بالصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــ
( قال في الباب الحادي عشر من كتاب (الإبريز) :
[ وسمعته رضي الله عنه يقول :
" إ ن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي ذكر الملائكة الذين هم على أطراف الجنة
ومن بركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أنهم كلما ذكروها زادت الجنة في الإتساع
فهم لا يفترون عن ذكرها
والجنة لا تفتر عن الاتساع
فهم يجرون والجنة تجري خلفهم
ولا تقف الجنة عن الاتساع حتى ينتقل الملائكة المذكورون إلى التسبيح
ولا ينتقلون إليه حتى يتجلى الحق سبحانه لأهل الجنة في الجنة
فإذا تجلى لهم وشاهده الملائكة المذكورون أخذوا في التسبيح
فإذا أخذوا فيه وقفت الجنة واستقرت المنازل بأهلها
ولو كانوا عندما خلقوا أخذوا في التسبيح لم تزد الجنة شيئا
فهذا من بركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . "
وسألته رضي الله عنه :
لم كانت الجنة تزيد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون التسبيح وغيره من الأذكار ؟
فقال رضي الله عنه :
" لأن الجنة أصلها من نور النبي صلى الله عليه وسلم
فهي تحن إليه حنين الولد إلى أبيه
وإذا سمعت بذكره انتعشت وطارت إليه
لأنها تسقى منه صلى الله عليه وسلم
فكذا حال الملائكة الذين في أطراف الجنة وأبوابها
يشتغلون بذكر النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فتحن الجنة إلى ذلك وتذهب نحوهم وهم في جميع نواحيها فتتسع من جميع الجهات
قال رضي الله عنه :
" ولولا إرادة الله ومنعه لها لخرجت إلى الدنيا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
وتذهب معه حيث ذهب
وتبيت معه حيث بات
إلا أن الله تعالى منعها من الخروج إليه صلى الله عليه وسلم
ليحصل الإيمان به صلى الله عليه وسلم على طريق الغيب.
قال رضي الله عنه : وإذا دخل النبي صلى الله عليه وسلم الجنة وأمته فرحت بهم الجنة وحصل لها من السرور والحبور ما لا يحصى
فإذا دخلها الأنبياء عليهم الصلاة و السلام وأممهم تنكمش وتنقبض
فيقولون لها في ذلك ؟
فتقول : ما أنا منكم ولا أنتم مني حتى يقع الفصل بواسطة استمداد أنبيائهم من النبي صلى الله عليه وسلم "
انتهى كلام الإبريز بتقديم وتأخير. )
ــــــــــــــ
النبهاني في : سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:43 am

هل يحصل للمصلي عليه صلى الله عليه وآله وسلم بالعدد الإجمالي كقوله اللهم صل عليه ألف مرة ذلك العدد أو لا؟
ـــــــــــــــــــ
( قال في بغية المسترشدين :
إذا قال الشخص : اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
أو سبحان الله
ألف مرة
أو عدد خلقه
فقد جاء في الأحاديث ما يفيد حصول ذلك الثواب المرتب على العدد المذكور
كما صرح بذلك ابن حجر
وتردد فيه محمد الرملي
وليس هذا من باب : لك الأجر على قدر نصبك
بل هو من باب : زيادة الفضل الواسع والجود العظيم.أ.هـ
وقال الشيخ سليمان الجمل في (حاشيته على المنهج) :
قال بعض مشايخنا عند قول الفاكهاني في (شرح القطر) :
صلوات الله عدد حبات الأرض وقطر الندى
فإن قلت : هل يكتب بهذا اللفظ صلوات عدد حبات الأرض وقطر الندى؟ قلت أخرج ابن بشكوال أنه صلى الله عليه وسلم قال :
" من صلى عليَّ في يوم خمسين مرة صافحته يوم القيامه "
وذكر أبو الفرج عيدروس رواية عن أبي المظفر أنه سأله عن كيفية ذلك فقال :
إن قال :
اللهم صل على محمد خمسين مرة
أجزأه إن شاء الله تعالى
وإن كرر ذلك فهو أحسن .أ.هـ
ويؤيده أنه صلى الله عليه وسلم لما دخل على بعض نسائه فرآها تسبح وتعد بالحصى
قال :
" لقد قلت كلمة عدلت بها جميع ما قلتيه :
[سبحان الله وبحمده عدد خلقه
ورضاء نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته] "
فإنه نص في أن من قال :
اللهم صل على محمد ألف مرة
أو عدد خلقك
يكتب له بهذا اللفظ صلوات عدد الألف أو الخلق . انتهى كلام الجمل )
ــــــــــــــ
النبهاني في : سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:44 am

" بالمؤمنين رؤوف رحيم " صلى الله عليه وآله وسلم :
ـــــــــــــ
( خرج النبي صلى الله عليه وسلم يتبرز فلم يجد أحدا يتبعه
ففزع عمر فاتبعه بمطهرة
يعني إدواة
فوجده ساجدا في شرَبة
فتنحى عمر فجلس وراءه
حتى رفع رأسه
قال :
فقال :
" أحسنت يا عمر حين وجدتني ساجدا فتنحيت عني
إن جبريل أتاني فقال :
من صلى عليك واحدة صلى الله عليه عشرا ورفعه عشر درجات"
أخرجه البخاري في الأدب المفرد عن أنس بن مالك ومالك بن أوس رضي الله عنهما
وأخرجه الضياء في المختارة وغيره عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بألفاظ قريبة من هذه
قال الحافظ السخاوي واسناده جيد بل صححه بعضهم
والشربة قال في النهاية بفتح الراء : حوض يكون في أصل النخلة يملأ ماء لتشربه )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النبهاني في : سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم
ــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمْ ))



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:45 am

اللهم نجّ أحباب حبيبك صلى الله عليه وآله وسلم :
ــــــــــ
عن أبي أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لتنتقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها وأولهن نقضاً الحكم وآخرهن الصلاة".
ـــــــــــــــ
رواه أحمد والطبراني ورجالهما رجال الصحيح
ـــــــــــــــــــ
(لتنقضن) بالبناء للمجهول أي تنحل، نقضت الحبل نقضاً حللت برمه وانتقض الأمر بعد التئامه فسد
(عرى الإسلام) جمع عروة وهي في الأصل ما يعلق به من طرف الدلو والكوز ونحوهما فاستعير لما يتمسك به من أمر الدين ويتعلق به من شعب الإسلام
(عروة عروة) قال أبو البقاء: بالنصب على الحال والتقدير ينقض متتابعاً فالأول كقولهم ادخلوا الأول فالأول أي شيئاً بعد شيء
(فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها) أي تعلقوا بها يقال تشبث به أي تعلق (فأولهن نقضاً الحكم) أي القضاء وقد كثر ذلك في زمننا حتى في القضية الواحدة تنقض وتبرم مرات بقدر الدراهم
(وآخرهن الصلاة) حتى أن أهل البوادي الآن وكثيراً من أهل الحضر لا يصلون رأساً ومنهم من يصلي رياء وتكلفاً
{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس}.
ــــــــــــــــــــ
فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجزء الخامس >> حرف اللام
ــــــــــــــــــــ
اللهم توفنا على ملة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخ فراج يعقوب
المشرفين الإداريين
المشرفين الإداريين
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 952
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الأحد فبراير 04, 2018 7:45 am

حل لكل ورطة :
ــــــــــــــــــــ
( "إذا وقعت في ورطة فقل بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإن الله تعالى يصرف ما شاء من أنواع البلاء":
ـــــ
(إذا وقعت في ورطة) أي بلية يعسر الخروج منها،
وأصل الورطة: الهلاك،
ثم استعمل في كل شدة وأمر شاق
أي
إذا وقعت في شدة وأردت الخلاص منها
(فقل) عند ذلك ندباً
(بسم الله الرحمن الرحيم) أستعين على التخلص من ذلك (ولاحول ولا قوة إلا بالله) قال الأكمل: الحول الحركة
أي
لا حركة ولا استطاعة إلا بمشيئة الله،
وقيل
معناه لا حول في دفع الشر ولا استطاعة في جلب الخير إلا بالله.
ويعبر أهل اللغة عن هذه الكلمة بالحوقلة والحولقة
(العلي) الذي لا رتبة إلا وهي منحطة عن رتبته
(العظيم) عظمة تتقاصر عنها الأفهام لما غلب عليها من الأوهام.
قال الحراني ونظم الاسمين هكذا دال على أنه أريد بالعظم علو الرتبة وبعد المنازل عن إدراك العقول
(فإن الله تعالى يصرف ما شاء من أنواع البلاء)
إن تلفظ بها بصدق وقوة إيقان بما أخبر به الشارع من المضار والمنافع
ـــــــــــ
(ابن السني في عمل يوم وليلة عن علي) قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي: ألا أعلمك كلمات إذا وقعت في ورطة قلتها؟ قلت بلى جعلني الله فداءك. فذكره.)
فيض القدير، شرح الجامع الصغير، الإصدار 2.15 - للإمامِ المناوي
الجـزء الأول >> حرف الهمزة.
896 -
ـــــــــــ
اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم



(فضيلة الشيخ / فراج يعقوب )


اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشاعر
المشرفين
المشرفين


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 05/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب   الجمعة فبراير 09, 2018 3:35 pm

 

http://i42.servimg.c

جزاك الله عنا خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تنور القلوب وتوصل من غير شيخ إلى علام الغيوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :: موسوعة الصلاة علي الحبيب صل الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم-
انتقل الى: